نستعرض في مقالنا اليوم أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء وأنشطة تعليمية مميزة. جميعنا ندرك أن الطفل يعشق اللعب والحركة واستكشاف مختلف الأشياء من حوله خلال سنوات عمره الأولى. ولأننا دائمًا ما نسعى لتنمية ذكاء أطفالنا العقلي وتدعيمه؛ فنحن يحسن بنا أن نحقق ذلك بدمجه خلال اهتماماتهم.
ينتج عن ذلك حسن تفاعلهم معنا؛ فنجد منهم حب التلقي والتعلم والاستمتاع به مع عدم وجود غضاضة في تكرار مختلف الأنشطة والألعاب. ويساعدنا في ذلك اختيار الأنشطة التعليمية وألعاب الذكاء للأطفال المناسبة لكل سن، والسن محور حديثنا اليوم هو سن 3 سنوات.

أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء وأنشطة تعليمية مميزة

من أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء وأنشطة تعليمية مميزة تساهم في إشباع شغف وطاقة واستيعاب هذه المرحلة العمرية لديهم:

أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء

البازل البسيط

يعتبر البازل من أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء ؛ فهو يحمل الألوان الجذابة كما يحفز مهارات الطفل البصرية والإدراكية والعقلية. يتكون البازل الملائم لهذا السن من قطعة أو قطعتين.
المكعبات
مما لا شك فيه أن معظمنا قد اقتنوا لعبة المكعبات الرائعة في أحد مراحل طفولتهم على الأقل. والمكعبات من الألعاب ذات الألوان المبهجة والأحجام والتصاميم المتنوعة التي تسمح للطفل بتكوين أشكال عديدة. كما أنه هناك لعبة مكعبات مخصصة لكل عمر؛ فهي تتفارق فيما بينها من حيث الخامة ودرجة الصعوبة والتعقيد.
عند استخدام الطفل للعبة المكعبات يقوم بإعمال قدراته التخيلية، كما أنه يشعر بإنجاز وفخر وسعادة عند تكوين شكلٍ ما من العدم.

أرقام وحروف الصلصال

يتمتع الصلصال كلعبة بمكانة فريدة عند الأطفال؛ فهو يتميز بألوانه العديدة المحببة وكذلك فهو وسيلة التنفيذ السحرية لما يدور في أذهان الأطفال من أشكال وشخصيات خيالية. أضف إلى ذلك أنها مادة طيعة في أيديهم سهلة التشكيل.
تعتمد هذه اللعبة على إحضار بعض الورق المقوى الملون وقصه على هيئة كروت. بعد ذلك نرسم الأرقام من 1-10 على هذه الكروت، ونضعها بالترتيب أمام الطفل وكذلك إذا شئنا يمكننا استبدال الأرقام بالحروف لاحقًا، ولكن يُفضل البدء بالأرقام لأنها أبسط.
نلفظ اسم كل رقم أمام الطفل بالترتيب مع الإشارة إليه، ثم نحضر الصلصال ونقوم بصنع رقم من كل لون ونطبقه على الكارت الخاص به. سيسر الطفل بمشاركتك في هذه اللعبة وفي الوقت نفسه سيساعده ذلك على حفظ واستيعاب أشكال الأرقام والحروف. لكن علينا الانتباه لئلا يضع الطفل الصلصال في فمه؛ فقد تغره ألوانة الزاهية.

لعبة أرقام وحروف الصلصال من أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء - معرفة

توضح الصورة لعبة أرقام وحروف الصلصال وهي أحد أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء

لعبة عصا الدوائر

تتكون هذه اللعبة من عصا ومجموعة دوائر مختلفة الأحجام. تعتمد فكرة اللعبة على وضع الطفل للدوائر بترتيب أحجامها تنازليًا من الأسفل إلى الأعلى على العصا. تحفز اللعبة عقل الطفل بحيث يُعمل قدراته العقلية والإدراكية؛ حتى يستطيع التنسيق بين الأحجام المختلفة ووضعها بالترتيب الصحيح.

لعبة العصا والدوائر من أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء - معرفة

توضح الصورة شكل لعبة عصا الدوائر وهي أحد أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء

أنشطة تعليمية مميزة

من الأنشطة التعليمية المحببة إلى الأطفال في عمر 3 سنوات:

بقعة الألوان والأشكال

هذا النشاط التعليمي هو أحد أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء . تدور فكرة هذا النشاط حول إحضار مجموعة من الورق المقوى الملون السميك أو قطع قماش ملونة، ونقوم بقصها على هيئة مختلف الأشكال الهندسية من دائرة أو مثلث وغيرها.
نضع هذه الأشكال بجانب بعضها على الأرض ونقوم بإخبار الطفل باسم كل لون على حدة وكذلك بعدها اسم كل شكل هندسي. نطلب بعد ذلك من الطفل القفز على اللون أو الشكل الفلاني ثم بعد إتقانه ذلك نزيد الأمر صعوبة قليلًا فنطلب مثلًا منه الوقوف على المربع الأصفر وهكذا.
مع إتقان الطفل هذه المستويات نزيد الأمر صعوبة أكثر؛ فنطلب منه الوقوف على المثلث الأحمر ثم الدائرة الخضراء مثلًا وهكذا. يعلم هذا النشاط طفلك الألوان والأشكال الهندسية كما يحفز ذكاء الطفل العقلي والإدراكي.

كتاب تلوين الحروف الأبجدية والأرقام

في هذا العمر علينا بإحضار كتب تلوين الحروف الأبجدية والأرقام وأقلام ألوان لأطفالنا على أن تكون خامة الكتب من ورق مقوى سميك أو قماش؛ حتى لا تجرح أطرافها أيدي الطفل. في البداية ستخرج أيدي الطفل وتنحرف عن حدود الكتابات أثناء التلوين، ولكن مع الوقت سوف تتحسن لديه مهارات التنسيق، وعلينا بلفظ اسم كل رقم أو حرف مع الإشارة إليه أثناء قيام الطفل بتلوينه.

ترديد آيات القرآن الكريم على مسامع الطفل

يعتبر هذا العمر رائعًا لبداية ترديد وتكرار آيات القرآن الكريم على مسامع الطفل، وعلينا البدء بالسور القصيرة. نطلب من الطفل الترديد خلفنا، ومع الوقت سوف نلاحظ تحسن لغته كنطق واستيعاب واسترسال.

مقاطع وأغاني الأطفال التعليمية عبر الانترنت

تعد هذه أحد أفضل الأنشطة التعليمية للأطفال والمساهمة في تحسين استيعابهم العقلي للأشياء من حولهم إن تمت إدارتها بالشكل السليم. نقوم باختيار عدة فيديوهات تعليمية للحروف والأرقام والأشكال والفواكه والخضروات وغيرها من الأمور المفيدة للأطفال وتحميلها من الانترنت. نسمح للطفل بمشاهدة هذه الفيديوهات مما يساهم في سهولة تعلمه لمحتواها.
لقد سررت بمشاركتكم أفضل العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء وأنشطة تعليمية تساهم في حسن إشباع متطلبات هذه الفترة العمرية لديهم. تشمل هذه المتطلبات الاحتياجات المعرفية والإدراكية والعقلية. كما أحرص على التنويه إليكم بأن الأطفال يحتاجون إلى مشاركتكم إياهم جميع هذه الألعاب والأنشطة. لا يكون ذلك لتحفيزهم وتمام إتيان ثمار هذه النشاطات فقط، وإنما أيضًا لتوطيد وتعزيز علاقتكم بهم كآباء وأبناء؛ فيدعم ذلك الجانب النفسي لديهم.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق