مما لا شك فيه أن الكثيرين منا يحتاجون للإلمام بأفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة، والتي يتعرضون لها غالبًا بسبب تقلب عوامل البرودة والحرارة. فبعض مسببات هذه العوامل تكون طبيعية بفعل أجواء فصول العام المختلفة من برودة شديدة أو حرارة شديدة مما يسبب جفاف البشرة وتقشرها.

أما المسببات الأخرى فتكون بفعل سلوكيات يومية خاطئة نمارسها نحن. وينبغي التنويه إلى أن إهمال جفاف البشرة يسبب خشونتها، ويجعلها أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل مرض الإكزيما. مما سبق نستنتج أن البشرة الجافة والمقشرة تحتاج إلى عناية شديدة وترطيب عميق متلاحق؛ لدوام الحصول على بشرة مغذاه نضرة تحمل إطلالة جذابة.

أهم أسباب جفاف البشرة وتقشرها

قبل أن نتطرق إلى طرق علاج البشرة الجافة المقشرة الطبيعية نستعرض أولًا أهم أسباب جفاف البشرة وتقشرها. إذا انتبهنا لهذه الأسباب وأحطنا علمًا بالطريقة المثالية للتعامل مع بعضها وتجنب البعض الآخر فسنساهم بشكلٍ كبير في حماية بشرتنا من الجفاف وتوابعه.

أسباب جفاف البشرة وتقشرها

  • عدم تناول كميات كافية من الماء يوميًا مما يسبب جفاف البشرة، وإنما ينبغي تناول 1،5-2 لتر ماء يوميًا.
  • عدم اعتماد نظام غذائي سليم وصحي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن واحتياجاته الهامة يسبب جفاف البشرة.
  • إصابة الجسم بقصور في وظائف الغدة الدرقية؛ حيث يؤدي قلة نشاطها إلى حدوث خلل بإفراز الزيوت الطبيعية المرطبة للجلد.
  • الإفراط في التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وإنما يكفي التعرض لها لمدة 10-15 دقيقة يوميًا. كذلك تعرض البشرة لبرودة الجو وخاصة خلال فصل الشتاء أو بفعل مكيفات الهواء يسبب جفافها؛ لذلك ينبغي المداومة على تغذية وترطيب البشرة باستخدام زيوت وكريمات وماسكات الترطيب.
  • الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين من شاي وقهوة، والمشروبات الغازية.
  • استخدام الماء الساخن أو البارد في غسل البشرة يسبب جفافها وتقشرها، وإنما يجدر بنا استخدام الماء الفاتر في ذلك.
  • استخدام سائل غسيل اليدين أو الصابون القلوي الخاليين من المرطبات والخلاصات الطبيعية والميل لاستخدام هذين الغنيين بالكحول والعطور. وإنما ينبغي استخدام صابون أو سائل مرطب للبشرة، وكذلك يسبب كثرة ملامسة المنظفات المنزلية للجلد واستخدام سوائل الاستحمام الخالية من المرطبات إلى جفافه.
  • استخدام مناشف خشنة لتجفيف الجلد بعد غسيل اليدين أو الوجه أو بعد الاستحمام، وإنما ينبغي استخدام مناشف قطنية ناعمة عليه.
  • التقدم في العمر؛ حيث تقل معه قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء وتزداد فرص جفافها.

أعراض جفاف البشرة وتقشرها وأهم سماته

من الضروري كذلك أن نستعرض معًا أهم أعراض وسمات جفاف البشرة وتقشرها قبل الاستطراد في سرد طرق علاج البشرة الجافة المقشرة الطبيعية وهي:

  • الإحساس بخشونة بالجلد وسرعة ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد وبخاصة عند أماكن التعبير في الوجه مما يعجل بظهور علامات التقدم في العمر.
  • غمر البشرة بالبهتان؛ فتصبح غير مشرقة ومنعدمة النضارة، كما قد يصاحبها الشعور بحكة بسيطة.
  • عند تنظيف وحك البشرة الجافة تُصاب بالتهيج والاحمرار، وكذلك يظهر نفس التأثير عند استخدام والتعرض لبعض المستحضرات الكيميائية.

أفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة بمكونات طبيعية

ماسكات طبيعية تُستخدم كأفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة - معرفة

توضح الصورة بعض المكونات الطبيعية المستخدمة كماسكات علاج البشرة الجافة المقشرة

بعد اطلاعنا على أهم أسباب وأعراض جفاف البشرة ننتقل إلى أهم مرحلة وهي حصر أفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة بمكونات طبيعية. تضمن هذه الوصفات الطبيعية ترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف والتقشر، ولا نستطيع أن نغض البصر كذلك عن المظهر المغذي والبشرة النضرة التي سنكتسبها جراء تطبيق هذه الوصفات.

أفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة بمكونات طبيعية

1-      مزيج الزيوت الطبيعية والعسل والجليسرين

نقوم في هذه الوصفة بمزج مقدار ملعقة صغيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت قشر الرمان وزيت البلح والجليسرين وعسل النحل جيدًا. نقوم بدهن هذا المزيج على الوجه والرقبة وإن شئنا اليدين لمدة ثلث الساعة، ثم نشطف بشرتنا بالماء الفاتر. بالطبع يمكننا استخدام مزيج المتاح لدينا من هذه الزيوت ولا يشترط الكل؛ وإنما تعطي المجموعة كاملة نتيجة أفضل.

2-      مزيج زيت الجوجوبا والعسل

يعد هذا الماسك أحد أفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة؛ فهو مرطب قوي ومنقي للبشرة. لإعداد هذا الماسك نقوم بالمزج الجيد لملعقة صغيرة من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، ثم ندهن منها على الوجه والرقبة. نترك هذا الماسك على البشرة حوالي ثلث الساعة ولحين جفافه عليها، ثم نقوم بشطفها بالماء الفاتر.

3-      ماسك القهوة وزبدة الشيا

يعتبر هذا الماسك منظف للبشرة ومقشر لها قبل أن يكون مرطب ومنعم ومفتح؛ وبالتالي فهو من أفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة. نحضر هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من القهوة. نقوم بدهن الوجه والرقبة بهذا الماسك وفركهما به بحركات دائرية، ثم نتركه عليهما لمدة عشرين دقيقة. بعد ذلك نشطف البشرة بالماء الفاتر.

4-      ماسك الأفوكادو والعسل وجل الصبار

مما لا شك فيه أننا ندرك غنى فاكهة الأفوكادو بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي لا غنى للبشرة عنها، والتي تساعد في بنائها وإصلاحها. كذلك تكلمنا سابقًا عن دور عسل النحل المضاد للميكروبات، والمرطب للبشرة هو وجل الصبار المغذي. لتحضير هذه الوصفة نقوم بهرس حبة أفوكادو صغيرة الحجم ثم إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة كبيرة من جل الصبار إليها ونخلط جيدًا. نقوم بتطبيق الوصفة على الوجه والرقبة لمدة ثلث الساعة، ثم نشطفهما بالماء الفاتر.

5-      مزيج جل الصبار واللبن

لا يخفى علينا فوائد جل الصبار للبشرة كمغذي ومرطب، وكذلك اللبن فهو مرطب رائع ومانع لتهيج البشرة. لتحضير هذه الوصفة نمزج ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من اللبن، ونقوم بدهن الوجه والرقبة بها. نترك هذا المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة إلى أن نشعر بشد بالجلد وجفاف الدهان عليه، حينها نقوم بغسله بالماء الفاتر.

6-      خليط الموز والزبادي

يُلحق هذا الخليط بالبشرة تغذية وترطيب بالغين. لإعداد هذا الماسك نقوم بهرس 1 حبة موز صغيرة وخلطها مع ملعقة كبيرة زبادي (على من يمتلكون بشرة حساسة استبدال الزبادي باللبن). قبل التخلص من قشرة الموز نقوم أولًا بفرك الوجه بالسطح الداخلي لها لتنظيفه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك نقوم بفرد خليط الموز والزبادي على الوجه والرقبة برفق ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم نشطفهما بالماء الفاتر.

7-      ماسك الشوفان والخيار

يحمل هذا الماسك خصائص مرطبة ومغذية للبشرة، كما أنه يُستخدم كمنظف لها. لتحضير هذا الماسك نقوم بعصر ثمرة خيار بالخلاط الكهربي، ثم نقوم بتصفيتها وإضافة 2 ملعقة صغيرة شوفان مطحون إلى الماء الناتج من التصفية. نخلط المكونين جيدًا ثم نقوم بفرك الوجه والرقبة بهما في حركات دائرية لبضع دقائق، ثم نتركه على البشرة لمدة 15 دقيقة وبعدها نشطفها بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 خلطات ماسك للوجه طبيعي وسهل لإشراقة خلابة في العيد

نصائح داعمة لماسكات علاج البشرة الجافة المقشرة الطبيعية

  • نستطيع الاكتفاء بتطبيق إحدى الماسكات السابقة 3 مرات أسبوعيًا، ولكن ينبغي علينا أن نحرص على وضع كريم مرطب على البشرة بعد شطفها بالماء الفاتر من الماسك. كذلك يُنصح بوضع كريم الترطيب مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا، والذي تحسن فعاليته بإضافة كبسولات فيتامين E إليه عن طريق فتحها وإفراغ محتواها به. كل ذلك لضمان استمرار ترطيب البشرة على الدوام وعدم تركها عرضة للجفاف.
  • ينبغي الحرص على تناول الفواكه والخضروات وبخاصة الصفراء والحمراء منه مثل: الطماطم والجزر والبرتقال والليمون؛ فهي غنية بالفيتامينات المضادة للأكسدة.
  • ينبغي ألا تتعدى مدة الاستحمام العشر دقائق؛ حتى لا يتعرض الجسم للجفاف وفقد زيوته الطبيعية. علينا بعد الاستحمام وتجفيف الجسم بمنشفة قطنية ناعمة الحرص على أن ندهنه بلوشن مرطب.
  • استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الخالية من الكحول والعطور والغنية بالخلاصات الطبيعية.
  • الحرص على ارتداء قفازات خلال فصل الشتاء عند الخروج من المنزل؛ لتدفئة اليدين والحفاظ عليهما من عوامل الجفاف.
  • يُنصح بالتقليل من تناول المقليات، والمشروبات الغازية ومحتويات الكافيين من شاي وقهوة؛ فهي مدرة للبول وتسبب جفاف الجسم.
  • يُنصح بالاكتفاء بعمل تقشير لخلايا الجلد الميتة مرتين شهريًا مع المداومة على استخدام المرطبات بالمعدل السابق ذكره سواء كانت كريمات أو زيوت.
  • ينبغي ارتداء ملابس داخلية قطنية وتجنب ارتداء الملابس الخشنة التي تسبب تحسس الجلد وتهيجه.

لقد سررت بمشاركتكم اليوم أفضل طرق علاج البشرة الجافة المقشرة بمكونات طبيعية؛ فهي قليلة التكلفة أكيدة ومبهرة المفعول. كذلك استطردنا في تناول أهم أسباب وأعراض جفاف الجلد وتقشره، وأفضل النصائح الموصي بها؛ لتمام الحصول على بشرة نضرة مشرقة. ولقد شرفت باستعراض معلومات اليوم معكم إخوتي، أرجو أن أكون قد وفقت إلى إفادتكم وأن تشاركوني آرائكم وتقييماتكم للموضوع في الجزء الخاص بالتعليقات بالموقع.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق