من منا لا يبحث عن علاج سريع لوجع الراس عندما يشتد عليه الصداع؛ فهو حينها يكاد يعصف بعقل صاحبه. لمعرفة دواء أي مرض بالطبع ينبغي علينا معرفة طبيعة المرض أولًا؛ لذلك نتعرف معًا اليوم على مفهوم الصداع وأسبابه وأنواعه وأفضل علاج سريع له.

إن الصداع في مفهومه المعروف هو ألم يصيب الرأس سواء في فروة الرأس أو الجزء العلوي من الرقبة مسببًا عدم الاحساس بالراحة. نلاحظ أن الإصابة بالصداع العادي لا يشكل مدعاةً للقلق، بينما الصداع المرضي يستوجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج.

أسباب الصداع

قبل أن نتناول معًا وصفات علاج سريع لوجع الراس نستعرض أولًا أكثر أسباب الصداع شيوعًا.

أسباب الصداع العادي

  • الإرهاق والتعب الجسدي وعدم نيل القسط الكافي من الراحة، والضغط النفسي والعصبي.
  • مشاهدة التلفاز أو الحاسوب أو الموبايل لساعات طويلة.

هذه الأسباب يمكن التعامل معها عن طريق تجنب حدوثها؛ فنتجنب الضغوطات النفسية قدر المستطاع، ونسعى لحصول أجسامنا على القدر الكافي من الراحة مع مراعاة عدم الجلوس أمام الأجهزة الالكترونية لأوقات طويلة.

أسباب الصداع المرضي

أسباب هذا النوع من الصداع هو إصابة جسم الإنسان بمرضٍ ما، وحينها يتم علاجه بعمل الكشف الطبي وتناول الأدوية المناسبة. إليكم تاليًا أنواع الصداع المصاحبة للأمراض المختلفة.

أنواع الصداع

صداع التهاب الجيوب الأنفية

يصاحب الصداع في مقدمة الرأس والنصف العلوي من الوجه المريض المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية الناتج عن عدوى فيروسية أو جرثومية بالأنف. يشتد الصداع خلال ساعات الصباح ويصاحب المريض عدم الراحة أثناء التحرك وكذلك ثقل في الرأس. يتم علاج هذا النوع من الصداع بواسطة التدخل الطبي عن طريق تناول الأدوية أو اللجوء إلى الجراحة في حالات ملحة أخرى.

صداع إرهاق العينين

يحدث هذا النوع من الصداع بسبب البقاء أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب لساعات طويلة مما يسبب إرهاق للعينين وبالتالي ينتج عنه صداع في مقدمة الرأس بالإضافة إلى ألم بالجفون وما يشبه الوخز بالعينين. وقد تحدثنا عن أفضل علاج سريع لوجع الراس هذا في بداية المقال.

الصداع العنقودي

يعد صداع العنقود من أكثر أنواع الصداع ألمًا واشتدادًا كما أنه يستمر لأسابيع أو أشهر قبل علاجه، ولكن ولله الحمد فهو من أقل أنواع الصداع شيوعًا بين الناس.

صداع الشقيقة

يظهر ألم راس في مرض الشقيقة في أحد نصفي الرأس وفي محيط العينين. من مثيرات ألم الشقيقة: الضوء، التغيرات المناخية، والصوت، وعادةً ما يشتد الصداع في فترة الصباح إلى أن يخف تدريجيًا مع تقدم فترات اليوم. قد يصاحب هذا النوع من الصداع بعض الأعراض الأخرى مثل: الشحوب، التقيؤ، اللجوء إلى النوم كوسيلة للهروب من الصداع، ووخز بالذراعين والساقين.

الصداع المزمن

يصاحب هذا النوع من الصداع المريض بصفة مستمرة، ويقتضي لتخفيفه أخذ جرعات طبية من المسكنات بصورة مكثفة قليلًا حسب وصفة الطبيب. قد لا تفلح أيضًا هذه المسكنات معه؛ فهو يلازم صاحبه باستمرار ولا يختفي بسهولة. يحتاج الصداع المزمن إلى دراسات مستفيضة أكثر لوضع اليد على أسبابه وبالتالي القضاء عليه.

صداع التوتر

تظهر أعراض هذا الصداع في صورة آلام تصيب الرأس من الجانبين والخلف وأحيانًا أيضًا من الأمام ومحيط الرقبة والأكتاف؛ فتشعر كأن وجع الراس يطوقك تمامًا. يتم القضاء على هذا النوع من الصداع بتجنب مسبباته من ضغوطات عصبية ونفسية وتوتر.

الصداع الناتج عن ورم في المخ أو مرض السحايا

ينذر هذا الصداع بوجود ورم ما في المخ أو إصابة الشخص بمرض السحايا، وهو من أنواع الصداع الخطيرة التي يجب الإسراع بزيارة الطبيب عند الإحساس به. يشتد الصداع في الصباح وتخف حدته خلال ساعات النهار.

أحيانًا ما يصاحب الصداع بشكلٍ عام أعراض أخرى مثل: زيادة أو تناقص معدل ضربات القلب، القئ أو الغثيان، الصداع المستمر، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وآلام في بعض مناطق الجسم المختلفة، وحينها يجب علينا رؤية الطبيب فورًا؛ لتشخيص المرض وسرعة تناول العلاج.

أفضل علاج سريع لوجع الراس من خيرات الطبيعة

لبلوغ أفضل علاج سريع لوجع الراس نستعرض معكم الوصفات الطبيعية الآتية:

خليط الزيوت والماء الدافئ

نضع كمية كافية من الماء الدافئ في إناء عميق حجمه يتناسب مع حجم القدمين مع إضافة قطرات قليلة من زيت النعناع وزيت اللافندر إليه، ثم نضع القدمين به. يساعد هذا المنقوع على المساهمة في تدفق الدم من الرأس إلى القدمين مما يخفف من ضغط الدم على الأوعية الدموية وبالتالي تخفيف الصداع.

مشروب الزنجبيل

للزنجبيل دور فعال في علاج الصداع؛ فيساهم في تخفيف الصداع وضع 2 شريحة من الزنجبيل الفريش في كوب ماء مغلي أو 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون ونتركه لمدة 30 دقيقة مع تغطيته، ثم نتناوله.

القرفة

تعتبر القرفة علاج سريع لوجع الراس؛ حيث يتم أخذ كمية من مسحوق القرفة وعجنها مع بعض الماء الدافئ حتى تكون العجينة متجانسة لينة يمكن فردها على جبهة الرأس. نترك عجينة القرفة على الجبهة لمدة 10-15 دقيقة ثم نزيل العجينة ونغسل مكانها بالماء.

مشروب البابونج والعسل

يتم تحضير هذا المشروب الفعال عن طريق وضع ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي ثم تغطيته وتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك نقوم بتحلية المشروب بملعقة من عسل النحل ثم نقوم بتناوله.

مزيج زيت الزعتر وزيت الروزماري

نضع ملعقة صغيرة من زيت الزعتر على ملعقة صغيرة من زيت الروزماري في إناء ونقلب جيدًا حتى تمام المزج. ندهن هذا المزيج على جبهة الرأس مع التدليك، ونتركه لمدة 10 دقائق ثم نغسله بالماء.

الفلفل الأحمر

ثبتت فعالية الفلفل الأحمر كأحد أفضل وصفات علاج سريع لوجع الراس؛ وذلك لما يحتويه من مادة الكابسين. يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق وضع ملعقة من فلفل أحمر مهروس في كوب ماء دافئ وخلطه جيدًا. نغمس قطعة من القطن في محلول الفلفل الأحمر ونضعها في فتحتي الأنف. سنشعر بالحرارة قليلًا ولكن ذلك سيساعد في إنهاء الصداع. بالطبع يمكن إضافة الفلفل الأحمر إلى وصفات الطعام المنزلية المعتادة أيضًا للتخفيف من الصداع.

خل التفاح

يعتبر استنشاق خل التفاح أو وضعه على مكان الألم أحد الطرق المجدية في التخلص من الصداع والصداع النصفي الطفيف. نضع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء ساخن ثم نقوم باستنشاق البخار لمدة 10 دقائق مع وضع منشفة على الرأس؛ لمنع هروب البخار وتركيز استنشاقه. هناك طريقة أخرى لاستخدام خل التفاح؛ حيث نضع 100 مل منه في إناء به ماء مغلي ونتركه يبرد قليلًا. بعد ذلك نحضر كمادة ونضعها في هذا المزيج ثم نضعها على مقدمة الرأس (الجبين) والصدغين لمدة ثلث الساعة.

لقد سررت بمشاركتكم في موضوع اليوم بعض أسباب الصداع وأكثر أنواعه شيوعًا. كذلك استعرضنا معًا أفضل الوصفات الطبيعية التي تعد علاج سريع لوجع الراس آملةً أن أكون قد وُفقت إلى حسن إفادتكم.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق