نستعرض في مقالنا اليوم طريقة عمل الطحينة الخام البيتي بمكونات بسيطة للشيف هالة فهمي. تدخل الطحينة كإضافة في تحضير الكثير من الوصفات والأطباق الحلوة والمالحة، وبالتالي فلا غنى عنها في كل منزل. وفي ظل كثرة متطلبات البيت من احتياجات وارتفاع الأسعار توجهت الأنظار مؤخرًا نحو تعلم صناعة الكثير من الخامات والأطعمة وغيرها من المصنوعات قدر المستطاع بالمنزل.
يؤتي هذا السعي ثماره؛ فهو يضمن التوفير وجودة المنتج وخلوه من الأضرار من ألوان صناعية ومواد حافظة وغيرها. كما أن النتيجة قد تكون أيضًا أفضل من المنتجات الجاهزة أو على الأقل مماثلة.

طريقة عمل الطحينة الخام البيتي

تتضمن طريقة عمل الطحينة الخام المكونات التالية:

مقادير المكونات

– 3 كوب سمسم أبيض نيء
– كوب دقيق
– 2 كوب زيت

طريقة التحضير

نتبع خطوات طريقة عمل الطحينة الخام الآتية؛ للحصول على طحينة مضبوطة:
1- نضع السمسم في مقلاة على نار متوسطة ونقوم بتسخينه فقط وليس تحميصه بحيث نتخذ يدنا المقياس. نضع أصابعنا على حروف المقلاة مع تقليب السمسم حتى نشعر بأن أصابعنا لم تعد تحتمل الحرارة فنرفعها، وحينها يصير السمسم أيضًا جاهزًا فنرفع المقلاة من على النار.
2- نقوم أيضًا بتسخين الدقيق ثم رفعه بنفس الطريقة السابقة. والهدف من تسخين كل من السمسم والدقيق أولًا وعدم خلطهما مباشرةً هو أن السمسم هكذا سيكون خشنًا، ولن نستطيع استخراج طعمه القوي؛ لذا ينبغي تسخينه. أما الدقيق فسنشعر بطعمه ورائحته الخام في الطحينة إذا لم يتم تسخينه.
3- في مطحنة الخلاط الكهربي نضع كمية السمسم الموجودة معنا على دفعات لطحنها؛ حتى تنعم. نقوم بتشغيل الخلاط أولًا على سرعة متوسطة فيبدأ السمسم يُطحن، ثم نشغله على سرعة عالية حتى نلاحظ أن السمسم قد أصبح ناعمًا تمامًا.
ولكن علينا ألا نطيل مدة الطحن فلا ننتظر حتى تسخن المطحنة تحت يدنا؛ لأنه حينها يُخرج السمسم زيوته الطبيعية بفعل الحرارة ويتكور، ونحن نحتاج أن نستفيد بخروج زيوت السمسم القوية عند تحضير الطحينة نفسها فتنكهها.
4- بعد الانتهاء من طحن كل كمية السمسم نضعها في الخلاط ثم نضع فوقها كمية الدقيق.
5- بعد ذلك نسكب نصف كمية الزيت الموجودة لدينا فوق السمسم والدقيق بالخلاط، ونقلب بملعقة جيدًا قبل تشغيله. لا نتسرع بوضع المكونات جميعها مرة واحدة والخفق المباشر؛ حتى لا نحصل على طحينة ذات قوام ثقيل، والذي يصبح ثخينًا أكثر بوضعها في الثلاجة.
6- نقوم بتشغيل الخلاط وخفق الخليط السابق، ثم نتابع سكب كمية الزيت المتبقية بالتدريج مع الخفق.
7- نختبر الطحينة المخفوقة بالخلاط بواسطة الملعقة فنلاحظ أن قوامها قد صار ناعمًا وانسيابيًا، وحينها تصير جاهزة.
8- نقوم بسكب الطحينة في مرطبان زجاجي أو علب الثلاجة المعدة للحفظ، ثم نحفظها بالثلاجة لحين الاستخدام.
لقد سررت بمشاركتكم طريقة تحضير الطحينة الخام البيتي الاقتصادية بأبسط المكونات، والتي تمنحنا طعم مثالي. أتمنى أن تكون الوصفة قد نالت إعجابكم، وأن تشاركوني آرائكم القيمة بها في التعليقات ،وإلى المزيد-إن شاء الله- من الوصفات المفيدة القادمة.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق