أتناول معكم في مقالنا اليوم علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب والمكونات الطبيعية؛ فهي أحد مشاكل الأطفال التي لا نستطيع أن نغض الطرف عنها. لا تقتصر مشكلة التبول اللاارادي عند الاطفال على مجرد مشكلة عابرة ولكنها قد تحمل في طياتها أذى نفسي بليغ على الطفل إذا لم يتم التعامل معها بالشكل السليم.

نبعًا من ذلك وانطلاقًا من الصعوبات التي تسببها هذه المشكلة لكل من الطفل والأسرة وبخاصة إذا تأخر علاجها نستعرض معكم أهم وصفات علاجية طبيعية موصي بها. ولكن قبل ذلك ينبغي أن نتعرف على أسباب المشكلة بدايةً وأعراضها كما تعودنا. كذلك علينا الوقوف على بعض النصائح الواجب معرفتها؛ لسلامة اجتياز هذه المرحلة ودعم الطفل نفسيًا ومساعدته على الشفاء.

ماذا يعني مرض التبول اللاارادي عند الاطفال وما هي أسبابه وأعراضه؟

التعريف بالمرض

إن التبول اللاارادي يعني فقدان الطفل السيطرة وانعدام تحكمه في عملية التبول؛ بحيث يحدث سيلان للبول فلا إحكام له عليه. قد يحدث التبول اللارادي للطفل في فترة الليل أثناء النوم أو قد يحدث أثناء النهار أو في الفترتين معًا.

عادةً ما يستطيع الطفل التحكم في عملية التبول بشكل جيد عند بلوغه 4-5 سنوات؛ فإذا واجهته مشكلة في ذلك عند هذا السن ينبغي الانتباه إلى مساعدته على حلها كما سنتناول في مقالنا اليوم.

أسباب المرض

  • عوامل وراثية.
  • صغر حجم المثانة أو وجود التهابات بها.
  • أن يكون مجرى البول ضيقًا وتوجد به التهابات.
  • وجود تشوهات خلقية.
  • الإصابة بالأمراض المحفزة لذلك مثل: مرض السكر، نوبات صرع قد تسبب ذلك وخاصةً ليلًا أثناء النوم، أو تناول أدوية مسببة لذلك.
  • ضغط عصبي وتوتر نفسي ناتجان عن الظروف الغير ملائمة المحيطة بالطفل من طرق التربية والتعامل الغير سليمة والعنف وعدم الشعور بالحنان.

أعراض المرض

  • سيلان البول بدون إرادة أو تحكم من الطفل خلال أي وقت من الليل أو النهار.
  • شعور الطفل بعدم الثقة بالنفس والخجل، وقد يكتسب سلوكًا عدوانيًا جراء ذلك.

علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب والمكونات الطبيعية

نستعرض معكم عدة وصفات طبيعية فعالة تُستخدم في علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب والمكونات الطبيعية، والتي من شأنها أن تحد من هذه المشكلة كثيرًا وتعالجها.

عسل النحل

يساهم تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم يوميًا على تهدئة الأعصاب وامتصاص الماء بالجسم؛ وبالتالي الحد من التبول اللاارادي عند الاطفال وخاصةً ليلًا.

الزنجبيل وعسل النحل

نأخذ 20 جم من مسحوق الزنجبيل المحمص مع 200 جم عسل أبيض ونخلطهما معًا جيدًا، ويتم اخذ ملعقة صغيرة من الخليط قبل النوم وذلك لمدة 15 يومًا.

القرفة

تساهم القرفة بشكل كبير في علاج التبول اللاارادي؛ ولذلك يمكن إضافتها إلى الأطعمة المختلفة، أو عمل كوب صغير من مشروب القرفة لطفلك، أو إعطاء لحاء القرفة له لمصه ويكون ذلك مرة واحدة يوميًا.

عصير التوت البري

يعمل عصير التوت البري على تنقية وغسيل الكلى والمثانة والمسالك البولية، وتقليل التبول اللاارادي وبخاصة أثناء الليل. لذلك يساهم تقديم ربع كوب من عصير التوت البري لطفلك قبل الذهاب إلى النوم بساعة في علاج مشكلة التبول اللاارادي عنده ليلًا.

شاي الأعشاب

يمكننا علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب؛ حيث نأخذ مزيج ملعقة كبيرة من البابونج، الشمر، الزيزفون، الشكوريا، الاقحوان الحرمل، والكندر ونضعها بكوب ماء مغلي ونغطيه لمدة ساعة، ثم نحليه بملعقة صغيرة عسل نحل ونقدمها للطفل ليشربها، ويكون ذلك مرة واحدة في اليوم.

اللبن والخردل

تساهم إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل إلى كوب من اللبن الدافئ في علاج التبول اللاارادي عند الاطفال، ويتم شربه قبل ساعة من النوم.

عين الجمل والزبيب

يساعد تناول طفلك لملعقة من الزبيب وعين الجمل على تحكمه في عملية التبول، ويمكن تناولها مرتين يوميًا صباحًا وقبل النوم.

الخضروات الورقية والأرز البني

لتناول الخضروات الورقية وكذلك الأرز البني دور في الحد من مشكلة التبول اللاارادي عند الاطفال؛ لذلك يفضل وضعهما ضمن قائمة الطعام المعدة لهم بصفة معتادة.

عنب الثعلب الهندي (الأملج) والكركم والعسل

يعمل خليط مسحوق لب الأملج وملعقة صغيرة من العسل وربع ملعقة صغيرة من الكركم على علاج التبول اللاارادي لدى الأطفال، ويتم تناول هذه الوصفة مرة يوميًا.

الحرفية

ثبتت فعالية الحرفية في علاج التبول اللاارادي عند الاطفال؛ حيث أنها توفر الدفء لجسم الطفل فتقلل من رغبته في التبول. والحرفية هي نوع من السكر الغير مكرر المستخرج من التمر أو قصب السكر أو عصارة النخيل. تُستخدم هذه الوصفة عن طريق وضع قطعة صغيرة من الحرفية في كوب من اللبن ويتم تناوله قبل الذهاب إلى النوم بساعة.

عسل النحل وقشر البيض

يتم تحميص قشر البيض في الفرن إلى أن يأخذ اللون البني ثم يتم سحقه وطحنه جيدًا وإضافة نصف ملعقة صغيرة منه إلى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها يوميًا؛ فإن ذلك يحد من عملية التبول اللاارادي.

خل التفاح

يخفف خل التفاح من حاجة الطفل إلى التبول، ويتم استخدامه عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء، ويتناوله الطفل 3 مرات يوميًا بعد الثلاث وجبات الرئيسية.

نصائح للمساعدة في علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب والمكونات الطبيعية

نتناول هنا أيضًا عدة نصائح وسلوكيات إضافية تساعد في علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب والمكونات الطبيعية وهي:

  • الحد من تناول السوائل والمشروبات قبل النوم بساعتين وبخاصة تلك المنبهة والمدرة للبول مثل: الشاي والمشروبات الغازية، وكذلك أطعمة مثل الشيكولاتة.
  • أخذ الطفل إلى المرحاض قبل النوم مباشرةً؛ لتفريغ المثانة من البول، وإيقاظه للتبول ليلًا إذا لوحظ تكرار تبوله اللاارادي خلال فترة الليل وبخاصة في الشتاء بسبب البرودة.
  • تدريب الطفل على التعبير عن حاجته للذهاب إلى المرحاض وذلك بالكلمات البسيطة أو الجملة الواضحة حسب عمر الطفل.
  • يساعد تدليك منطقة المثانة ومحيط الحوض بزيت الزيتون قبل النوم على الحد من مشكلة التبول اللاارادي.
  • عمل تمارين رياضية بسيطة لمنطقة الحوض، ويكون ذلك بالطبع بما يناسب سن الطفل.
  • تدريب الطفل على التحكم في مثانته وتقوية عضلاتها أثناء اليوم عن طريق تأخير ذهابه إلى المرحاض قليلًا لعدة دقائق عندما يريد قضاء حاجته على أن يكون ذلك بالتدريج أي دقيقة ثم دقيقتين وهكذا.
  • عدم تأنيب الطفل وتوبيخه وضربه على التبول اللاارادي، وإنما على الوالدين إشعاره بالسعادة والثقة بالنفس، ومساعدته على اجتياز هذه المرحلة وتشجيعه بهدية مناسبة يحبها كلما استطاع التغلب على هذه المشكلة أطول فترة ممكنة إلى أن تزول من عنده تمامًا.
  • هناك عادة شعبية يعتمدها بعض الناس غير مؤكد فعاليتها وهي استخدام شب الفؤاد (الصُرافة) في تخفيف التبول اللاارادي ليلًا؛ حيث يتم تبليل شب الفؤاد بعد شرائها من العطارة وتمريرها على منطقة العانة لدى الطفل بحركة دائرية.
  • تعويد الطفل على غسل ملابسه المبللة بنفسه إذا كان قد بلغ العمر الذي يمكنه من ذلك؛ فإن ذلك قد يخفف من خجله وإحراجه بسبب التبول اللاارادي قليلًا وكذلك ربما ساعده على مقاومته.

لقد سررت بمشاركتكم مفهوم التبول اللاارادي وأسبابه وأعراضه، وكذلك أهم طرق علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب والمكونات الطبيعية المجربة والفعالة راجيةً أن يستمتع أطفالنا بدوام الصحة والسلامة والسعادة.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق