أتناول معكم في مقالنا اليوم كيفية صناعة الصابون كيميائيًا الصلب الخاص بغسيل الأطباق في المنزل بأبسط المكونات. فمع غلاء الأسعار وزيادة متطلبات المعيشة وبخاصة في ظل الظروف الحالية تلجأ الكثير من السيدات للاستعاضة عن شراء بعض المنتجات بتصنيعها يدويًا في المنزل.

والمميز في تجربتنا هذه هو أن المكونات المستخدمة فيها غير مكلفة  وتنتج كمية وفيرة. كما أن النتيجة مذهلة؛ فأنا لا أكذبكم القول إن قلت أنها قد تكون أفضل من الصابون الجاهز إن تم تصنيعها بمعاييرنا والكيفية المذكورة في موضوعنا اليوم.

كيفية صناعة الصابون كيميائيًا الصلب الخاص بغسيل الأطباق في المنزل بأبسط المكونات

أثناء تدرجنا في تناول خطوات كيفية صناعة الصابون كيميائيًا الصلب الخاص بغسيل الأطباق في المنزل يسعدني أن أخبركم أن معظم مكونات وصفتنا هذه من المنزل، ولن نستخدم سوى مكون أو اثنين كيميائيين شائعي التواجد في محلات العطارة وغير مكلفين.

مقادير المكونات

  • لتر ونصف زيت تحمير مستخدم سابقًا
  • نصف كجم دقيق
  • ربع كجم صودا كاوية (بوتاس)
  • نصف لتر ماء
  • عصير ليمونة كبيرة واحدة
  • 1 ملعقة كبيرة ملح ليمون (يمكن استخدام ملح الطعام كبديل)
  • 1 ملعقة كبيرة جليسرين (إن وُجد)
  • مقدار فنجان صغير صابون سائل أو بريل الخاص بالأطباق (إن وُجد)

طريقة التحضير

  1. نحضر إناء عميق ونضع فيه الماء الدافئ (لا يكون ساخنًا)، ثم نضيف إليه الصودا الكاوية.
  2. نقوم بتقليب المكونات السابقة بحذر بملعقة خشبية أو مغرفة كبيرة مع تجنب لمسها لبشرة الجسم أو تقريب الوجه حتى تمام الذوبان والتجانس.
  3. نقوم بإضافة الزيت ونقلب جيدًا حتى تمام التجانس أيضًا.
  4. نضيف باقي المكونات من عصير الليمون والملح والصابون السائل مع التقليب.
  5. مع التقليب نلاحظ تغلظ القوام، ولتحقيق القوام المناسب سريعًا يمكننا استخدام الخلاط الكهربي لبضع دقائق في الخطوة الأخيرة من الخلط مع تغطيته أثنائه؛ لمنع رشاش الخليط وأذية البشرة.
  6. نقوم بعد ذلك بسكب الخليط في إناء وإضافة الدقيق إليه مع التقليب جيدًا حتى تمام تداخل وتجانس المكونات مع بعضها.
  7. نحضر صندوق خشبي صغير أو صينية ألومنيوم أو ستانلس ستيل مستطيلة الشكل، ونقوم بفرش كيس بلاستيكي في القالب الداخلي وتغطيته به تمامًا.
  8. نقوم بسكب الخليط في الصينية ونتركه لمدة ساعة في الهواء بداخل الشرفة أو أي مكان به تهوية، ثم نقطعه بالسكين حسب الحجم المرغوب به مع استمرارية تركه في مكانه. نجد أن كميتنا هذه تنتج 16 قطعة صابون متوسطة الحجم.
  9. نقوم بتخلية قطع الصابون من بعضها في اليوم الثاني من تصنيعه مع استمرارية تركه في الهواء؛ لتمام جفاف جميع أجزائه.
  10. يمكننا استخدام الصابون عند ملاحظة تماسكه وصلابته خلال الأيام الأولى من تصنيعه، ولكن نتركه بالهواء لمدة أسبوع بشكلٍ عام؛ من أجل الجفاف والصلابة المطلوبة.

مميزات صابون الأطباق الصلب المعد منزليًا

بعد تعلم كيفية صناعة الصابون كيميائيًا الصلب الخاص بغسيل الأطباق منزليًا واتباع خطواته بدقة، نجد أن الصابون الناتج يتميز ب:

  • قدرة تنظيف عالية من الأوساخ وإضافة بريق إلى الأطباق وأواني الطبخ.
  • إزالة البقع الصعبة من الملابس المتسخة؛ حيث يتم وضع بعض الماء محل البقعة وفركه بالصابونة المبللة بالماء، ثم تُترك بعض الوقت وعند العودة نقوم بفرك البقعة باليد فتزول تمامًا.
  • تبييض الملابس وزيادة كفاءة نظافتها، ويكون ذلك عن طريق إضافة مبشور من هذا الصابون إلى الملابس أثناء غسلها.
  • يحمل الصابون أثر لطيف على اليدين عند استخدامه في غسيل الأطباق؛ فهو غير مؤذي للبشرة.

لقد سررت بمشاركتكم كيفية صناعة الصابون كيميائيًا الصلب الخاص بغسيل الأطباق بأبسط المكونات المنزلية بتكلفة معقولة ينتج عنها كمية صابون وفيرة ذات جودة عالية.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق