كيف اخفف الم العظام ؟ عادةً ما يدور هذا السؤال بخلد أي مريض عظام. تعتبر آلام العظام من أكثر الآلام شدة اختبارًا؛ ولذلك يلجأ مريضها إلى تناول الأدوية لتسكينها. يسبب تناول أدوية العظام والمسكنات آثار جانبية أخرى مرهقة مما يجعل اللجوء لاستخدام البدائل الطبيعية أمر أكثر ملائمة. يشيع انتشار آلام العظام في العمود الفقري والكتفين والرقبة وأسفل الظهر والمفاصل والركبيتين والساقين.

أسباب الإصابة بآلام العظام

كيف اخفف الم العظام ؟ قبل أن نتناول سويًا إجابة هذا السؤال نستعرض أولًا أهم أسباب الإصابة به وهي:

  • التعرض للرضوض والإصابات.
  • وجود التهابات بالمفاصل أو العمود الفقري.
  • الإفراط في تحريك العظام والمفاصل مثل: التعرض للجهد العضلي والبدني لفترات طويلة؛ فإن ذلك يسبب آلام على المدى الطويل.
  • اتباع سلوكيات غير صحية للعظام مثل: الجلوس في وضعية الانحناء الغير مريحة للظهر لفترات طويلة وارتداء ملابس ضيقة غير مناسبة مما يمثل ضغط ومنع استرخاء وآلام العظام.
  • التقدم في العمر تزيد معه فرص الإصابة بهشاشة العظام وآلامها وبخاصة للنساء.
  • ضعف المناعة الذاتية وإصابة الجسم بالالتهابات والفيروسات قد يسبب آلام العظام.
  • عدم أخذ القسط الكافي من النوم قد يكون أحد أسباب آلام العظام.
  • كثرة الحمل والولادة بالنسبة للنساء قد تسبب آلام العظام وهشاشتها.
  • قلة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د اللازمان لسلامة العظام؛ ولذلك ينبغي اللجوء لتناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب إذا لوحظ ذلك.
  • عدم تعريض الجسم لأشعة الشمس لفترة مناسبة يوميًا من 10-15 دقيقة؛ لإمداده بالعناصر الهامة ومنها فيتامين د.

كيف اخفف الم العظام بالأعشاب والمكونات الطبيعية الفعالة؟

للإجابة عن سؤال موضوعنا اليوم: كيف اخفف الم العظام ؟ نتناول العديد من المكونات الطبيعية التي تساهم في تسكين آلام العظام والحد منها.

الأعشاب المستخدمة في تخفيف ألم العظام

العرقسوس

يساهم تناول العرقسوس في علاج التهابات العظام والقضاء على آلامها؛ حيث يحتوي على الستيرويدات ويعزز إنتاجية الجسم من الكورتيزون.

الفلفل الحار

يساهم تناول الفلفل الحار في الأطعمة المختلفة في مقاومة التهابات المفاصل. كذلك يحتوي الفلفل الحار على مضادات الأكسدة وفيتامين ج اللذان يعملان على محاربة السموم وآثار الجذور الحرة على الجسم.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يقوي مناعة الجسم ويقضي على التهابات العظام.

الشاي الأخضر

يساهم تناول كوب من الشاي الأخضر في مكافحة التهاب المفاصل وتقليل آلامه؛ حيث يحتوي على مضادات الأكسدة.

الزنجبيل والكركم

يعمل الزنجبيل على تخفيف آلام العظام كما أن الكركم يعتبر مضاد طبيعي للالتهابات. يتم وضع مزيج منهما عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل في 2 كوب ماء على النار حتى الغليان وتمام المزج ثم تحليته بالعسل وتناوله.

عصير العنب

يحتوي عصير العنب على المواد المضادة للأكسدة مثل: الأنثوسيانين المميزة بدورها الفعال في القضاء على الالتهابات وبالتالي تخفيف آلام العظام.

زيت الخردل والبصل

يعتبر زيت الخردل أحد أفضل الأدوية الطبيعية لآلام والتهابات العظام؛ حيث يحتوي على العديد من المعادن الهامة لسلامة العظام منها: الكالسيوم والماغنسيوم وكذلك الحمض الدهني أوميغا 3 والتي لها دور في علاج هشاشة العظام. نحضر هذه الوصفة عن طريق تدفئة زيت الخردل ثم مزجه مع عصير البصل وتُدلك به المنطقة المصابة، ثم تُغطى بكيس بلاستيكي عليه منشفة دافئة. نعد هذه الوصفة يوميًا قبل النوم لعدة أيام وسنلاحظ الفرق بإذن الله-تعالى.

زيت الزيتون

لزيت الزيتون العديد من الفوائد ومنها: مكافحة التهابات العظام والمفاصل وتسكين آلامها؛ لذلك يُنصح بإضافته إلى أطعمتنا المختلفة وكذلك التدليك به مرة يوميًا بعد تدفئته.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح أحد أهم أجوبة سؤالنا: كيف اخفف الم العظام ؛ حيث ثبتت فعاليته في مقاومة التهاب المفاصل وتسكين آلام العظام وتخفيف انتفاخ الأوردة المتورمة بالساقين. يمكن وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح عن طريق تناوله أو التدليك به؛ حيث يتم وضع ملعقة صغيرة مركزة منه على كوب ماء ومزجهما وتناوله بعد كل وجبة غذائية.

كذلك يمكن خلط نسب متساوية من خل التفاح وزيت الزيتون وتدليك مكان الألم مرتبن يوميًا أو مرة كحد أدنى لعدة أيام؛ للقضاء على آلام العظام، أو يمكن إضافة خل التفاح إلى ماء ساخن وتدفئته ثم وضع الجزء المصاب به لمدة نصف الساعة، ونقوم بتكرار هذه الوصفة لعدة أيام أيضًا.

البقدونس

يساعد البقدونس في تسكين آلام العظام؛ لذلك يُنصح بوضع الجزء المصاب في ماء دافيء موضوع به عيدان بقدونس.

المكونات والطرق الطبيعية الأخرى المستخدمة في تخفيف ألم العظام

الملح

يحتوي الملح على الكبريتات والماغنسيوم اللذين لهما دور فعال في تسكين آلام العظام. لتحضير وصفة الملح نخلطه مع أحد الزيوت الأساسية مثل: اللافندر أو زيت الزيتون ونفرده على موضع الألم، أو يمكننا وضع 2 كوب من الملح في ماء ساخن وإذابته فيه ثم يجلس الشخص المصاب في هذا الحمام الدافيء لمدة ربع الساعة.

الكمادات الساخنة والباردة

يساعد عمل كمادات ساخنة أو باردة محل الألم في تخفيفه ويكون ذلك لمدة ثلث الساعة.

كيف اخفف الم العظام ؟ لقد سررت بمشاركتكم الإجابة عن هذا السؤال الهام وبمساهمتي بتخفيف مثل هذا الألم الشاق على صاحبه آملةً أن يلبس الله-سبحانه وتعالى- الجميع رداء الصحة والعافية. وأنوه إلى أن استخدام البدائل الطبيعية يحسن جدًا من وضع العظام ويخفف آلامها على المدى الطويل مع اتباع السلوكيات الصحية السليمة التي ذكرناها سابقًا؛ للحفاظ على سلامة العظام، وينبغي أن نتذكر دائما أن الوقاية خير من العلاج.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق