كيف ازيد وزن طفلي في الشهر السادس من عمره؟ غالبًا ما يراود هذا السؤال الأمهات وبخاصة هؤلاء اللواتي يلدن أطفال يعانون من نقصان الوزن. تتطلع دائمًا هؤلاء الأمهات إلى تطور شهور الأطفال الأولى؛ بحيث يبلغون العمر المناسب لبداية إدخال الطعام لهم.

أوصت الدراسات الأمريكية بالرضاعة الطبيعية الخالصة طوال الشهور الستة الأولى من عمر الطفل. عندما يبلغ الطفل عمر الستة شهور تبدأ الأم في إدخال أصناف معينة من الطعام إليه؛ لتغذيته فاللبن لم يعد كافٍ وحده في هذه المرحلة. أتناول معكم هنا بعض طرق زيادة وزن الطفل عند بلوغه الشهر السادس.

كيف ازيد وزن طفلي في الشهر السادس من عمره؟

كيف ازيد وزن طفلي في الشهر السادس من عمره؟ للإجابة عن هذا السؤال ينبغي أن نعرف أولًا الوزن المثالي للطفل عند هذه المرحلة والذي لا ينبغي القلق حياله عند بلوغ الطفل إياه، وإنما يُنصح بالاهتمام بتغذية الطفل بشكلٍ سليم وملائم بشكلٍ عام.

يبلغ وزن الطفل المثالي عند ولادته 3,5 كجم تقريبًا، بينما يتراوح معدل الوزن العام للأطفال من 2,5-4,5 كجم. عند بلوغ الطفل الشهر السادس ينبغي أن يكون الوزن المثالي له 8 كجم، ويتراوح المعدل العام للأطفال عند هذا العمر بين 6,5-10 كجم.

تستطيع الأم زيادة وزن طفلها حتى يبلغ الوزن المثالي عادةً الخاص بكل مرحلة عمرية؛ فزيادة وزن الطفل الشديدة تؤدي إلى إصابته بمشاكل صحية. ينبغي كذلك أن تنتبه الأم مع ذلك إلى ضرورة إمداد طفلها بالأطعمة المغذية المفيدة وليست مجرد أطعمة مسمنة فقط.

كيف ازيد وزن طفلي عن طريق لبن الرضاعة؟

من الطبيعي أن يتناول الطفل لبن الرضاعة سواء الطبيعي أو الصناعي لأول عامين من عمره، ومن الممكن زيادة وزن الطفل عن طريقه من خلال :

الرضاعة الطبيعية

حيث تتناول الأم الأطعمة المغذية التي تساعد على إدرار اللبن مثل: الثوم، العدس، اللوز، الحمص، بذور الكتان، المكسرات، والحبوب الكاملة من ذرة، شوفان، وقمح. كذلك ينبغي على الأم أن تتناول الخضروات الورقية الخضراء مثل: الجرجير، السبانخ، الكرنب الأخضر، الشبت، الخس، السلق، والبروكلي وغيرها؛ فهي مصدر هام لحمض الفوليك والفيتامينات الهامة. تُنصح الأم أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل: البيض، اللبن ومشتقاته، الكبد، اللحوم البيضاء والحمراء بالإضافة إلى الأطعمة البحرية-وخاصةً سمك السلمون- الغنية بأوميغا 3 وأحماض أخرى نافعة.

يساعد تناول أطعمة إضافية مثل: الخميرة الطبيعية، حبة البركة، المشمش، البنجر، البطاطا، والجزر على زيادة إفراز الحليب. وكذلك مشروبات عشبية مثل: الحلبة، الكراوية، الينسون، الكمون، الشمر، البابونج، الكركم، النعناع، الريحان، والشعير تزيد من إدرار اللبن. ينبغي على الأم أن تنظم رضعات الطفل بحيث تبلغ 6-8 رضعات يوميًا.

الرضاعة الصناعية

ينبغي أن يتناول طفلك من 6-8 رضعات يوميًا. إذا لم يستطع طفلك بلوغ هذا المعدل في اليوم يمكن للأم تكثيف الرضعات قليلًا؛ بحيث تزيد كمية البودرة الخاصة بكل وصفة قليلًا بدون إفراط.

كيف ازيد وزن طفلي في الشهر السادس عن طريق أطعمة معينة؟

  • يساعد تناول طفلك لأطعمة مثل: البطاطا الحلوة، القرع، البطاطس على إكساب طفلك الوزن، وبالطبع تكون هذه الأطعمة مسلوقة ومهروسة تمامًا مع تدرج تخشينها في الشهور التالية لهذا العمر.
  • تستطيع الأم إضافة بعض الزبد إلى طعام الطفل المهروس في شهره السادس بمعدل نصف ملعقة إلى ملعقة ونصف يوميًا موزعة على الوجبات.
  • يساعد تقديم الخضروات والفواكه المهروسة إلى طفلك في شهره السادس بالإضافة للرضاعة على إمداده بالفيتامينات والعناصر المغذية الهامة.
  • ينبغي الحرص على البدء في إطعام الطفل صفار البيض والفول المدمس المقشر واللحوم المفرومة والناعمة تمامًا عند بداية شهره الثامن مع تدرج تخشين وجبة اللحم المقدمة إليه على فترات الشهور بعدها كذلك.
  • عند بلوغ الرضيع شهره التاسع تستطيع الأم إضافة قطع الخبز المقطعة الصغيرة إلى وجباته.
  • عند بلوغ الطفل عمر السنة يبدأ استقرار وجبات الطفل على وجبات اليوم الغذائية الرئيسية من إفطار وغداء وعشاء بالإضافة لوجبة الساعة الرابعة من اللبن، أو المهلبية بالموز أو التفاح، أو الزبادي المضاف إليها فواكه طبيعية مثل: الكمثرى.

ينبغي أن تحرص الأم دومًا على عمل متابعة دورية مع طبيب الأطفال المختص لمتابعة نمو ووزن الطفل والاطمئنان على صحته بشكلٍ عام.

كيف ازيد وزن طفلي في الشهر السادس من عمره؟ لقد سررت كثيرًا بمشاركتكم معلومات اليوم كإجابة عن هذا السؤال الهام راجيةً أن أكون قد وُفقت في إفادتكم، وأن يديم الله-سبحانه وتعالى- على أطفالنا تمام الصحة والعافية، وأن يتمتعوا بالنمو المثالي في مراحلهم العمرية المختلفة.

عن الكاتب

bonbella

أترك تعليق